المجمعات والمصانع

المجمع الصناعي غريان

تم انشاء المجمع الصناعي غريان سنة 1987م على مساحة من الارض تقدر بـ150هكتار بمنطقة الرابطة التي تبعد عن مدينة طرابلس حوالي 70كيلومتر ويضم المجمع عدد من أظخم الورش الصناعية في شمال أفريقيا حيث انه يشمل على أكبر ورش صناعية في مجال تشك بل المعادن من قطع وثني ودرفلة ولحام وغيرها من الأعمال التي تنفذ بواسطة آلات عملاقة دات سعات وقدرات إنتاجية عالية تصل إلى 20متر طولاً وسمك 110ملم, في مجال القطع باللهب وآلات القطع بالسكين التي يصل سعتها إلى 11 متر طولاً  وسمك 12ملم وكذلك آلات الثني وآلات الدرفلة التي تقوم بلف الصفائح بسمك يصل إلى 25ملم وطول 3.2متر للأسطوانة الدائرية.

بالإضافة إلى هذا فإن الورشة مزودة بآلات قطع البلازما وتوجد بالورشة خمس أنواع من اللحام بداية من لحام القوس ARC و MIU و TIG و SPOT لحام النطة وكذلك اللحام المغمور  وزودت الورشة بعدد كبير من الروافع العلوية المتحركة دات حمولة من 5 طن إلى  480طن, وتقوم الورشة بإنتاج الصناعات الخفيفة والثقيلة على حد السواء.

كما يوجد بالمجمع أيضاً خط لإعادة بناء وصيانة الجنزير مزود بمكابس وآلة للحام المغمور وجميع معدات الفك والتركيب.

خط صناعة الأنابيب

يوجد بالمجمع خط آلي لإنتاج الأنابيب المعدنية بواسطة الدرفلة والتشكيل على البارد بأقطار تتراوح منن 1 بوصة إلى 1.25, 1.50 , 2بوصة وبسمك لا يتجاوز 2ملم وبإمكانية هذا الخط على انتاج الأنابيب من الحديد الكربوني والحديد الغير قابل للصدى والألومنيوم والأنابيب النحاسية وغير ها من المعادن بطاقة إنتاجية تصل إلى 250طن شهرياً.

الأعمال الميكانيكية

يضم المجمع ورشة الأعمال الميكانيكية التي تختص بالعديد من التخصصات المتعلقة بالعمليات الميكانيكية مثل القطع والثقب والخراطة والتفريز والتجليخ وغيرها من الأعمال الدقيقة حيث تشمل الورشة على عدد كبير من آلات الخراطة التي تصل أطوالها غى 5 متر وأقطار تصل إلى 3 متر كما زودت الورشة بعدد كبير من المتاقيب متعددة الرؤوس وتتميز بآلات التتفريز والخراطة المبرمجة(CNC) للأحجام الصغيرة والكبيرة.

السباكة والطرق:

أولاً السباكة
يشمل المجمع على ورشة لسباكة المعادن حيث زودت الورشة بخط ساكة آلي يقوم بصهر وصب الحديد الزهر والصلب به خطوط سبك آلية :
* الأول مخصص للحديد الزهر  بطاقة إنتاجية 350 قالب رملي /الساعة.
* الثاني مخصص للحديد الصلب بطاقة إنتاجية 250قالب رملي /ساعة.

حيث تحتوي الورشة على عدد 4 أفران للصهر بنضام الحث الداتي إثتان منها بسعة 16 طن وأثنان منها بسعة 8طن كما يوجد بالورشة فرن حفظ وتخزين المصهور بسعة تصل إلى 45 طن.

ويتم إعداد القوالب الرملية ووضعها على خط السباكة آلياً كما يتم صب  المصهور في القوالب بواسطة منظومة الصب الآلي إلى أن تخرج المنتجات من سير متحرك.

وتتفاوت أبعاد القوالب الرملية حيث تصل إلى 60سم   X 48سم X 350سم.

كما تحتوي الورشة على قسم اعداد النمادج وقسم تجهيز الرمل ووحدة الاختبار وكذلك وحدة التشطيب النهائي والطلاء.

ثانياً الطرق
يضم المجمع ورشة لسباكة و طرق الحديد الصلب حيث يوجد بهذه الورشة فرن صهر بنظام القوس بسعة 4.6طن ويتم صب المصهور في قوالب لتكوين كتل حديدية بعدها يتم تسخين هذه الكتل في أفران خاصة إلى درجة حرارة معينة وعندها تبدأ عملية الطرق بواسطة مطارق هوائية كبيرة لإنتاج قضبان حديدية تبدأ أقطارها من 30ملم إلى  200ملم وبأطوال تصل إلى 3 امتار وتستخدم هذه القضبان في تصنيع القطع الغيار الخاصة والعادية وتصل الطاقة الإنتاجية لهده الورشة إلى 5000طن سنوياً بالإضافة إلى وجود أفران خاصة بالمعالجة الحرارية والسطية.

الخدمات الفنية

يحتوبي المجمع على مجموعة من الوحدات الفنية التي تزود الورشة الإنتاجية بالطاقة اللازمة للإنتاج متمثلة في:

  • عدد5 آبار مياه جوفية بطاقة إنتاجية90 م3 /ساعة.
  • محطة معالجة مياه نظام الظغط الاسموزي العكسي بسعة 210 م3/ ساعة.
  • محطة لإنتاج غاز الاكسجين المسال بسعة 50 م3 /ساعة.
  • محطة لتوليد الهواء المضغوط  حيث تحتوي على 3 مولدات بقدرة انتاجية 1590 م3 /ساعة.
  • محطة توزيع الكهرباء بقدرة (15 ميجاوات) وبها 3 خطوط قوة 11 كيلو فولت وعدد (2) محولات كهربائية.
  • محطة لتبريد المياه بسعة 200 م3  ساعة.
  • محطة لتوزيع عاز البروبان المسال بسعة تخزينية 110 طن.
  • يوجد بالمجمع ورشة للصيانة العامة الميكانيكية والكهربائية واللكترونية.
  • بالإضافة إلى وحدات الإطفاء والإندار المبكر متصلة بأغلب الولرش بالمجمع.
  • وكذلك يوجد بالمجمع ثلاث مخازن رئيسة مساحتها الإجمالية 13.000 متر مربع خاصة بالمواد الخام ومستلزمات التشغيل وكذلك مخزن مخصص للإنتاج النهائي مزود بالروافع العلوية وأمثل وسائل المناولة.